إليك ما يجب على الكنديين مراعاته عند شراء سيارة كهربائية

واصلت أسعار الوقود في كندا ارتفاعها لتصل إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة، مما دفع الكثير من المواطنين الكنديين إلى التفكير مليًا في شراء سيارة كهربائية.
كما تبنت الحكومة العديد من القرارات وخصصت جزءًا من ميزانيتها الفيدرالية لدعم هذا التوجه.
وعلى سبيل المثال، تعهدت أوتاوا بتقديم 3 مليارات دولار لجعل السيارات الكهربائية في متناول الجميع، بما في ذلك إنشاء شبكة من محطات الشحن، و 3.8 مليار دولار لدعم المعادن والمواد اللازمة لصنع بطاريات للسيارات الكهربائية.
ولأن الأمر لا يزال مجهولاً بالنسبة للكثيرين، إليك مجموعة من النصائح التي يقدمها الخبراء لمن يرغب بشراء السيارات الكهربائية عديمة الانبعاثات، وتلك النصائح منقولة عن تقرير أعدته CTVnews.
تكاليف شراء السيارات الكهربائية
لا تزال تكلفة شراء السيارات الكهربائية مرتفعة للغاية مقارنة بمثيلاتها التي تعمل بالبنزين، وذلك على الرغم من تنوع الخيارات المتاحة لشراء تلك السيارات بأسعار معقولة.
وفي حين أن سعر السيارة الكهربائية قد يسبب صدمة لبعض المشترين، تظهر الدراسات أن مالكي السيارات الكهربائية يوفرون بمرور الوقت أموالاً أكثر من مالكي السيارات التي تعمل بالبنزين.
وفق تقرير قامت به مجموعة بحثية في جامعة Simon Fraser وتدعى Clean Energy Canada، شمل تكاليف ملكية ستة طرازات شهيرة للسيارات الكهربائية مع تكاليف ملكية مكافئات لها تعمل بالبنزين: يبلغ سعر شحن سيارة كهربائية طراز 2022 Chevy Bolt بالكامل حوالي 12.61 دولارًا وذلك في جزيرة الأمير إدوارد المعروف عنها بأغلى مقاطعة من حيث أسعار الكهرباء. بينما تكلف عملية شحن نفس السيارة حوالي 5.46 دولار في مقاطعة كيبيك ذات الأسعار المنخفضة.
فيما أكد المستشار الخاص للجهة المنظمة للبحث: “خلصت المقارنات التي قمنا بها خلال الدراسة إلى أن السيارة الكهربائية أرخص من السيارات التي تعمل بالبنزين”.
ويذكر أن هذه الدراسة قد تمت باعتبار متوسط أسعار البنزين في كندا حوالي 1.31 دولار للتر، بينما في الحقيقة ارتفعت أسعار البنزين لتصل إلى 2 دولار للتر الواحد في عدد من مناطق كندا خلال العام 2022.
وفي عام 2020 أجريت دراسة أخرى حول نسبة التوفير التي يحصل عليها مالك السيارات الكهربائية، وخلصت إلى أنها تزيد كثيرًا عن نسبة توفير السيارات العاملة بالبنزين.
وفقًا للدراسة، يمكن لمالك السيارة العادية التي لا تصدر أي انبعاثات، عندما يقوم بمعظم عمليات الشحن في المنزل أن يحصل على توفير يتراوح بين 800 دولار إلى 1000 دولار سنويًا مقارنة بتكاليف التزود بالوقود لسيارة تعمل بالبنزين.
تشير الدراسة أيضًا إلى أن تكلفة الصيانة والإصلاحات على السيارة الكهربائية تبلغ أيضًا حوالي نصف تكلفة صيانة السيارة التي تعمل بالبنزين على مدار عمر السيارة، مما يرفع أيضًا متوسط ​​قيمة السيارة الكهربائية في حال الرغبة ببيعها مقارنة منافستها التي تعمل بالبنزين.
وتساهم الحسومات الحكومية في تقليل التكلفة الأولية للسيارة الكهربائية مقارنة بسيارة البنزين.
حيث تتوفر الحسومات فيدراليًا في كندا، وتقدم العديد من المقاطعات حسومات على سيارة كهربائية بالإضافة إلى أي معدات شحن أو تحديثات منزلية قد تكون مطلوبة.
يمكن لمن يرغب بتقليل التكاليف الأولية لشراء سيارة كهربائية أن يشتري سيارة مستعملة. أو أن يعمد إلى اختيار طراز سيارة كهربائية أصغر أو طراز بمدى أقصر لكل شحنة كاملة.
اقرأ أيضا: أفضل 10 أماكن للعيش في كندا للوافدين
احتياجات قيادة السيارة الكهربائية
عند الرغبة باختيار السيارة الكهربائية المناسبة لك، من الأفضل الأخذ بعين الاعتبار كيفية استخدامك لها لاحقًا؛ مثلاً المسافة التي ستقطعها بها:
إذا كنت ممن لا يقودون سياراتهم كثيرًا ويستخدمونها في قطع مسافات قصيرة. ستشكل السيارات الكهربائية ذات المدى القصير خيارًا مناسبًا.
أما إن كنت ممن يعتمدون على السيارة لقطع مسافات طويلة أو استخدامها لفترات طويلة، يجب عليك أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار عند شراء السيارة الكهربائية.
بمعنى أدق سيحتاج من يقود السيارة لمسافات طويلة إلى اختيار سيارة ذات بطارية كبيرة قادرة على تشغيل السيارة لأطول مسافة ممكنة قبل الحاجة لشحنها من جديد.
وهنا تختلف السيارة من حيث هذه الميزة وفقًا للشركة المصنعة على سبيل المثال: تطلق شركة نيسان السيارة الكهربائية من طراز Leaf الخاص بها والتي توفر ما يصل إلى 363 كيلومترًا بشحنة كاملة. لكن ضع بحسبانك أن المسافة الحقيقية قد تكون أقل من ذلك.
تختلف السرعة التي يتم بها شحن السيارات الكهربائية وفقًا للطراز وحالة البطارية. قال بوروز إن أول 70 في المائة من شحن البطارية يحدث بشكل أسرع من آخر 30 في المائة. ولكن ترسل بعض أنواع السيارات تنبيهات إلى هاتفك عندما تصل نسبة الشحن إلى مستوى يكفي للوصول إلى وجهتك. بمعنى أنك لست مضطرًا إلى انتظار انتهاء الشحن بالكامل قبل أن تنطلق في رحلتك.
ظروف الطقس الشتوي
من بين الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء سيارة كهربائية هي الطقس الموجود في المنطقة وخاصة فصل الشتاء. فمن المعروف أن الأجواء في كندا عمومًا باردة جدًا، لذلك لا بد من اختيار نوع سيارة كهربائية ذات بطارية يمكنها العمل في ظروف الحرارة المنخفضة دون أن تفقد من كفاءتها.
يمكن لمراعاة هذه الناحية أن تساعد في حماية بطارية السيارة حتى لا تقل المسافة التي يمكن أن تقطعها قبل إعادة شحنها من جديد.
اقرأ أيضا: أفضل الأماكن لشراء سيارة في كندا
شحن السيارة الكهربائية في المنزل
من مزايا استخدام السيارات الكهربائية إمكانية شحنها في المنزل أيضا، ستستغرق عملية التوصيل حوالي 10 ثواني فقط، ثم دعها تشحن حتى النهاية.
ربما تكون عملية الشحن في المنزل أبطأ لكنها تفي بالغرض في حال تركها لعدد ساعات إضافية. يحتاج ذلك أيضا إلى عمل تحديث للنظام الكهربائي في المنزل، في حال كان قديمًا؛ على سبيل المثال قد يضطر البعض إلى تركيب مقابس خاصة بجهد مناسب للجهد المطلوب لشحن البطارية.
بشكل عام تقدر هذه الترقيات قد تكلف ما يقارب من 1500 دولار إلى 2000 دولار ، لكن هذا يعتمد على مقدار العمل المطلوب. تتيح السلطات المحلية في ولاية أونتاريو مثلًا تقديم طلبات لتجهيز ما تحتاجه من معدات لشحن السيارة في المنزل.
حيث تلتزم تلك الجهات بالنظر في الطلبات ومنح الموافقة أو الرفض وفقًا لشروط محددة تختلف بين كل مقاطعة من مقاطعات كندا.
بغض النظر عما إذا كنت تمتلك منزلًا أو شقة، فإن أي تحديثات أو منشآت تحدثها لشحن سيارتك الكهربائية يمكن أن تزيد من قيمة الممتلكات الخاصة بك عند الرغبة ببيعها. وبخلاف ذلك سيحتاج المستأجرون إلى الاعتماد على محطات الشحن العامة، وعلى الرغم من أن التكلفة في محطة عامة قد تكلف أكثر قليلاً مما تدفعه في المنزل، إلا أنها لا تزال تمثل جزءًا بسيطًا من تكلفة الوقود.
التأقلم مع التكنولوجيا الجديدة
بالنظر إلى كل تلك التكاليف والتقنيات الضرورية، قد يشعر البعض أن استبدال السيارة التي تعمل بالبنزين بأخرى تعمل بالكهرباء أمر مكلف ومجهد أيضا.
كما قد يجدها البعض مخيف أو مقلق كونه لا تزال حتى الآن فئات في المجتمعات لا تحب استخدام التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية وغيرها.
لكن بغض النظر عن كل ذلك، يبقى الجانب البيئي لاستخدام مثل هذه السيارات، كفيل بالتغاضي عن كل ما قد يثير القلق.
اقرأ أيضا: سيارات الديزل أم البنزين؟ أيهما أفضل.. وإيجابيات وسلبيات كل منهما

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع