تفاصيل أول زيارة لوفد إماراتي رسمي لإسرائيل (فيديو).. اتفاقيات تجارية وإعفاء للتأشيرة وصندوق مشترك.

أول زيارة لوفد إماراتي رسمي لإسرائيل (فيديو)
أول زيارة لوفد إماراتي رسمي لإسرائيل (فيديو)
وصل وفد إماراتي رسمي إلى إسرائيل، الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، في أول زيارة من نوعها بعد توقيع اتفاق التطبيع، إذ هبطت طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران تقل مسؤولين بالحكومة الإماراتية ترافقهم شخصيات أمريكية في مطار بن غوريون.

الزيارة الرسمية تعتبر هي الأولى بعد أن صادقت الحكومة الإماراتية، الاثنين، على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد أن صادق البرلمان الإسرائيلي عليه الأسبوع الماضي. بينما قوبل الاتفاق بتنديد واسع من الفلسطينيين، حيث اعتبروه “خيانة” من الإمارات و”طعنة في الظهر”.

أول وفد رسمي إماراتي بإسرائيل: كان في استقبال الوفد الإماراتي الرسمي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية جابي أشكينازي ووزير المالية إسرائيل كاتس. وقال مسؤولون إسرائيليون إن الزيارة التي تستغرق خمس ساعات ستقتصر على المطار بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

كما يرافق وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين وبيركويتز الوفد الإماراتي وعلى رأسه وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق المري ووزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، وفقاً لما ذكرته متحدثة باسم وزارة الخارجية في الإمارات.

كان المسؤولان الأمريكيان قد رافقا وفداً إسرائيلياً زار البحرين يوم الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول، لحضور مراسم التوقيع على إقامة العلاقات الرسمية.

فيما  وقعت إسرائيل والإمارات عدة صفقات تجارية منذ منتصف أغسطس/آب عندما أعلنتا عن إقامة العلاقات الكاملة.

إلغاء التأشيرات: وقّع مسؤولون إسرائيليون وإماراتيون 4 اتفاقيات للتعاون المشترك بين الجانبين. والاتفاقيات التي تم توقيعها هي في مجالات الطيران، وحماية الاستثمارات، والإعفاء من تأشيرات الدخول، والعلوم والتكنولوجيا، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

هيئة البحث الإسرائيلية في إسرائيل أكدت توقيع الاتفاق الثلاثاء، وقالت إن “الإمارات ستصبح بذلك أول دولة عربية لا تطلب من الإسرائيليين الحصول على تأشيرة دخول إليها أو جواز سفر أجنبي”.

من جانبه، قال الصحفي الإسرائيلي “باراك رافيد” المراسل الدبلوماسي لموقع “واللا” العبري، في تغريدة على تويتر: “انتبهوا لهذا التطور الدراماتيكي: ستوقع إسرائيل والإمارات غداً اتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرات”.

رافيد أضاف أنه “لن يحتاج الإسرائيليون الذين يسافرون إلى الإمارات إلى تأشيرة. ولن يحتاج مواطنو الإمارات الذين يسافرون إلى إسرائيل إلى تأشيرة”.

صندوق إماراتي-إسرائيلي مشترك: إذ قال آدم بوهلر رئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية إن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات المتحدة ستؤسس صندوقاً لتشجيع استثمارات القطاع الخاص والتعاون الإقليمي.

في حديثه خلال مناسبة وصول أول وفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل، توقع بوهلر توفير تمويل للتمكن من تحديث نقاط التفتيش التي تديرها إسرائيل للفلسطينيين.

اقرأ ايضاً

انشر الموضوع

أفضل صفقات أمازون

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 912 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع