أول ترخيص بالعالم للقاح “موديرنا” ضد كورونا.. أمريكا تصادق على استخدامه والشركة تبدأ إنتاجه

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، على السماح بالاستخدام الطارئ للقاح شركة الدواء الأمريكية “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من إطلاق الولايات المتحدة حملة لقاح واسعة، بدأت الإثنين، بالاستعانة بلقاح كورونا من شركة “فايزر” وشريكتها الألمانية “بيونتيك”.

وعقب موافقة إدارة الغذاء والدواء على اللقاح نشر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها “أقدم التهاني، فلقاح موديرنا بات جاهزاً”.

ويمثل القرار أول ترخيص في العالم للقاح موديرنا الذي يعتمد على تكنولوجيا آر.إن.إيه، وذلك بعد أقل من عام من اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار قال في بيان إن “تصريح استخدام لقاح موديرنا يعني أن بوسعنا تسريع تطعيم العاملين في الخطوط الأمامية بقطاع الصحة والأمريكيين في منشآت الرعاية بلقاح كورونا، وفي النهاية القضاء على هذ الوباء بدرجة أسرع”.

اشتراكات التلفزيون العربي

إقرار الخبراء للقاح

وأعلنت الإدارة ترخيصَ استخدام لقاح موديرنا في وقت متأخر الجمعة، بعدما أجازته لجنة الخبراء الخارجيين بالإدارة أمس الخميس.

حيث أكدت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، أن “20 باحثاً في المجال الطبي صوتوا لصالح استخدام اللقاح، فيما امتنع خبير واحد عن التصويت”.

بحسب تقارير سابقة فإن نسبة تأثير اللقاح تصل إلى 94.1%، يمكن استخدامه لمن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

عدد ضخم من الجرعات

كانت الشركة قد وعدت سابقاً بإنتاج 50 مليون جرعة من اللقاحات في ديسمبر/كانون الأول الجاري، ما سيُمكّن من تطعيم 25 مليون شخص، حيث يحتاج كل شخص إلى حقنتين للتطعيم.

ووقّعت الولايات المتحدة على صفقة لشراء 200 مليون جرعة من شركة “موديرنا”، ومن المنتظر أن تبدأ الأحد عملية توزيع 5.9 مليون جرعة تقريباً من اللقاح المذكور.

ويتكون اللقاح من جرعتين، يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 28 يوماً من تلقي الأولى، ويمكن تخزينه عند حوالي 20 درجة مئوية تحت الصفر، ما يجعله محافظاً على فاعليته لمدة تصل إلى 6 أشهر.

فاعلية لقاح كورونا

من جانبها، اعتبرت وكالة الدواء والغذاء الأمريكية لقاح كورونا من “موديرنا” آمناً وفعالاً، في ملخص البيانات الذي نُشر في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أسبوعين تقريباً على تقديم طلب الترخيص الطارئ.

وأكد التحليل الذي نُشر أن لقاح كورونا فعال بنسبة 94,1%. ومن أصل 30400 مشارك في التجارب السريرية أصيب 196 بكوفيد-19، بينهم 185 تلقوا الدواء الوهمي، و11 اللقاح (حتى 21 نوفمبر/تشرين الثاني).

والأشخاص الثلاثون الذين أصيبوا بشكل خطير بفيروس كورونا تلقوا اللقاح الوهمي.

أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للقاح فهي آلام في مكان الحقنة والتعب وآلام الرأس والعضلات والمفاصل.

مميزات لقاح “موديرنا”

من جانبه، أعرب المدير العلمي لفريق الإدارة الأمريكية المكلف بلقاح كورونا، منصف السلاوي، عن إعجابه بدرجة الحماية التي يمنحها اللقاح ضد الفيروس من الجرعة الأولى.

 حيث قال السلاوي إن “المثير للاهتمام هو الحماية من الإصابة بالعدوى” بمستوى 60 إلى 65%، والتي يمكن أن ترتفع بعد الجرعة الثانية.

فيما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن تركيبة الشركة لها ميزة تسمح لها بالتفوق على منافستها “فايزر”، إذ يمكن حفظ اللقاحات في درجة حرارة 20 مئوية تحت الصفر، وليس 70 تحت الصفر كما هي الحال بالنسبة للقاح فايزر، وهي درجات حرارة أدنى بكثير من البرادات العادية أرغمت المجموعة على إنتاج حاويات خاصة لعمليات النقل.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على لقاح شركي “فايزر” و”بيونتيك”، يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويمكن استخدامه بالنسبة لمن هم بأعمار 16 عاماً وأكثر.

كورونا في أمريكا

ويأتي النبأ السار للأمريكيين باعتماد اللقاح الثاني ضد فيروس كورونا في الوقت الذي تشهد فيه بلادهم ارتفاعاً قياسياً في عدد الإصابات بالعدوى.

حيث سجلت الولايات المتحدة، التي تشهد حالياً انتشاراً واسعاً للوباء، 3249 وفاة و247,544 إصابة جديدة الخميس، فيما ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1879 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع