ألمانيا تعلن عزمها الاستغناء عن كامل واردات الطاقة الروسية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت وزير الخارجية الألمانية أن بلادها بصدد الاستغناء بشكل كامل عن واردات الطاقة الروسية، في وقت أكد فيه الرئيس التنفيذي لأكبر شركة ألمانية للطاقة “أي.أون”، أن ألمانيا ستحتاج 3 سنوات لإيجاد بدائل عن الغاز الروسي.

وانتقدت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” في حديثها خلال مؤتمر للطاقة بالعاصمة برلين، اليوم الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلة إن “حربه على أوكرانيا غيرت الجغرافيا السياسية، والتقييمات الأمنية لألمانيا”.

وقالت إن “غزو بوتين لأوكرانيا غيّر الجغرافيا السياسية، والحسابات الأمنية لألمانيا”، وأضافت: “لقد تسبب غزو روسيا لأوكرانيا الكثير من المعاناة لملايين الأشخاص، إلّا أنه أوضح لنا أيضًا أنه يجب أن نصبح مستقلين تمامًا عن واردات الوقود الروسي”.

كما انتقدت بيربوك الحكومات الألمانية السابقة لعدم اتخاذ إجراءات جادة لتقليل اعتماد البلاد على واردات الغاز والنفط والفحم من روسيا، معتبرة أن “ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم في 2014 أدى إلى مناقشات في أوروبا حول تنويع واردات الطاقة، إلا أن الحكومات لم تتخذ أي خطوات رئيسية”.

اشتراكات التلفزيون العربي

واختتمت الوزيرة الألمانية تصريحاتها بالقول: “الآن نرى عواقب ذلك بطريقة مأساوية للغاية”.

في السياق يقول ”ليونارد بيرنباوم” الرئيس التنفيذي لـ “أي ،أون” في مقابلة مع قناة “ARD” التلفزيونية اليوم الثلاثاء: “وفقا لتقديراتنا، سيستغرق ذلك ثلاث سنوات”، في رد على سؤال حول “السرعة التي يمكن أن ترفض بها ألمانيا إمدادات الغاز الروسي”.

وشدد بالقول: “بدون واردات الغاز من روسيا، سيعاني الاقتصاد الألماني من أضرار جسيمة، يجب تجنبها إذا أمكن”، مضيفا أن “رفض توريد النفط والفحم الروسي يمكن أن يحدث بشكل أسرع.. أما بالنسبة للنفط، فيمكن أن يحدث هذا في غضون عام، باستخدام الفحم، وربما بشكل أسرع، لكن بالنسبة للغاز الطبيعي، فسيستغرق الأمر وقتا أطول”.

اقرأ أيضا: أسعار النفط تواصل هبوطها لليوم الثاني على التوالي

وبحسب بيرنباوم فإنه “من غير المناسب وقف استيراد ناقلات الطاقة من روسيا، بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاطر النقص بسبب ندرة المكونات في مختلف الصناعات إذا تم قطع إمدادات الطاقة من روسيا، وكمثال على ذلك، القلق بشأن الطاقة في ألمانيا سيؤدي إلى النقص المحتمل في مكونات صناعة السيارات”.

وكان وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك” قد أعلن أمس الاثنين، أن دول مجموعة السبع ترفض دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل الروسي, معتبرا أن ذلك يعتبر “انتهاك أحادي الجانب وواضح للعقود القائمة”.

جاء ذلك في رد على إعلان الكرملين أمس، تطبيق الدفع بالروبل لواردات الغاز الروسي بالنسبة للدول الأوروبية والدول التي فرضت عقوبات على موسكو بداية من الخميس المقبل.

وتستورد ألمانيا 55% من حاجتها للغاز الطبيعي من روسيا، و35%من النفط الخام، و45 % من الفحم الحجري، علما أن دول الاتحاد الأوروبي ككل تستورد 40% من حاجاتها بالنسبة للغاز الطبيعي من روسيا.

وسبق أن أعلنت الحكومة الألمانية الأسبوع الماضي عن خطة طموحة للحد بشكل كبير من اعتمادها الطويل الأمد في مجال الطاقة على روسيا.

The post ألمانيا تعلن عزمها الاستغناء عن كامل واردات الطاقة الروسية appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع