ألمانيا – المحكمة الدستورية العليا ترفض تأمين التكافؤ بين الجنسين في البوندستاغ

المرأة الألمانية ممثلة في البرلمان بنسبة الثلث فقط، مقابل الثلثين لزملائها الرجال. هذا الأمر الذي دفع حقوقيات إلى البحث عن مخرج قانوني لضمان تمثيل متكافئ بين الجنسين. إلا أن المحكمة الدستورية العليا كان لها رأي آخر.

في تشكيلته الحالية، لا تحظى المرأة الألمانية بنحو ثلث مقاعد البرلمان الاتحادي، وفق نتائج الانتخابات التشريعية لعام 2017. وهو ما دفع عشر نساء إلى اللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر فيما إذا كانت نتائج تلك الانتخابات تمس بقانون احترام المساواة بين الجنسين. وتقدمت النساء الغاضبات من عدم تمثيل المرأة بالقدر الكافي في “بوندستاغ” بشكوى إلى أعلى محكمة في البلاد للنظر في دستورية الوضع، لكنهن فشلن في إقناع القضاة.

فقد جاء في بيان أصدرته المحكمة الدستورية العليا اليوم الثلاثاء (الثاني من فبراير/ شباط 2021)، في مقرها بمدينة كارلسروه أن الشكوى، التي تشير إلى انتخابات البوندستاغ عام 2017 “غير مقبولة”.

وبخصوص طعن المدعيات في عدم وجود أحكام قانونية تضمن التوازن بين الجنسين في كل من المنافسات الانتخابية والقوائم الحزبية، في ظل النظام الانتخابي ذي الصوتين في البلاد، قالت المحكمة الدستورية إن المدعيات فشلن في إظهار أيّ إلزام قانوني على المشرع لضمان مثل هذا التمثيل العادل.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأشار البيان إلى أن القضاة لم يصدروا أحكاما بشأن ما إذا كان تكريس مثل هذا التكافؤ بين الجنسين في القانون سيكون متوافقا مع دستور البلاد.

يذكر أن الانتخابات الأخيرة في ألمانيا عام 2017 شهدت انخفاضا في نسبة تمثيل النساء في البرلمان الاتحادي إلى أقل من الثلث، ما يعادل 223 مقعدا من أصل 709 مقاعد.

وشكلت النساء ما يزيد قليلا عن نصف الناخبين في ذلك العام، لكن ربع مرشحي الدوائر فقط كانوا من الإناث، بينما كانت نسبة الحضور النسوي في القوائم الانتخابية لا تتعدى 31,4 بالمائة.

ويعد حزب “البديل من أجل ألمانيا” الشعبوي أقلّ الأحزاب تمثيلا للمرأة، حيث لا يتعدى حضورها داخل هذا الحزب 10,2 بالمائة، يليه الاتحاد المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) بنسبة 20,7 بالمائة، ثم الليبرالي الحر بمعدل 23,8 بالمائة. وأقوى الأحزاب تمثيلا للمرأة حزب الخضر (معارضة) بأعلى نسبة بلغت 56,7 بالمائة، يليه حزب اليسار المعارض بنسبة 53,6 بالمائة.

المصدر DW

The post ألمانيا – المحكمة الدستورية العليا ترفض تأمين التكافؤ بين الجنسين في البوندستاغ appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1956 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع