تحذيرات ونصائح للسوريين.
اللجوء الى السويد


مرحبا بكم

بسبب تكرار الاسئلة التي ترسل يوميا للمكتب بالاضافة الى القضايا التي عمل ويعمل بها المكتب وتتعلق ايضا بمواضيع التحقيقات التي تجري في قضايا اللجوء والاحتيال الخ، راى المكتب للفائدة العامة ان يذكر مايلي:

1. بالنسبة لتقديم طلب اللجوء، فان طلب اللجوء يتم تقديمه هنا داخل السويد وليس من خارجها.

2. لاينوب عنك اي احد لتقديم الطلب عنك وانت خارج السويد

3. في حالة وصولك للسويد، ماعليك الا ان تذهب مباشرة لاي من مكاتب دائرة الهجرة لتقديم الطلب.

4. يحق لاي مواطن سوري او فلسطيني سوري مقيم في سوريا تقديم طلب للسفارة السويدة لمنحه تاشيرة للسويد سواء كانت سياحية ام للدراسة ام للعلاج الخ. الوضع في سوريا لايمنع حقوق المواطنين المنصوص عليها في القانون. ولكن تجري عملية تحقيق عن قدرتك المادية واسبا ب الزيارة والتاكد من انك سوف تغادر الاتحاد الاوروبي بعد انتهاء التاشيرة الخ وبناء عليه يتم القرار بنعم ام لا.

5. ان الجواز الذي يتم صرفه للاجئين من قبل دائرة الهجرة، ليس جنسية سويدية كما يعتقد البعض. انه عبارة عن وثيقة سفر فقط لاغير. الجنسية يتم التقدم لها بعد مرور فترة الاقامة المنصوص عليها في القانون

6. ان مايتم تسويقه من ان طلب اللجوء خلال الترانزيت في المطارات مضمون قبوله، هو عبارة عن اشاعات. ليس مضمونا ان يقبل طلب اللجوء من خلال الترانزيت وانما قد يعاد الى الدولة التي حضر منها وهناك حالات واقعية. لذلك يجب الحذر من الاشاعات التي تسوق لاهداف منها تجارية

7. يجب على طالب اللجوء انتظار طلبه

8. بالنسبة للتاشيرات السياحية القانونية. لمن حصل على تاشيرة سياحية سواء من مكتب سياحي او غيره بدون ان يذهب للسفارة، فمن الافضل له ان يتحقق من التاشيرة من السفارة التي اصدرتها قبل انستخدمها. هذا وان الافضل ان يكون حاضرا على تقديم الطلب بنفسه لدى تلك السفارة.

9. يتوجب ان يكون لديك تاشيرة او اقامة او جنسية تخولك الدخول الى دولة او دول اجنبية معنية لكي تستطيع شراء تذكرة والسفر الى دول لاتستطيع دخولها الا بتاشيرة الخ.

10. لاتقم بكتابة اية اعتراضات او استئنافات بنفسك ولا من خلال من هو ليس لديه علم وخبرة في الترافع امام المحاكم

11. لاتتلاعب بالمعلومات الشخصية مثلا عند تعباة طلب اللجوء او غيره من الطلبات فستضر بك او باطفالك لاحقا

12. لاتسمع ولاتتبع لاية نصائح واشاعات متداولة تسوق لطالبي اللجوء عند حضورهم وذلك قبل تقديم طلب اللجوء

المصدر :

منتديات عرب السويد

http://arabisweden.com/showthread.php?t=461