كندا تخرج من قائمة الدول العشرة الأقل فسادا في العالم بعد فضيحة SNC-Lavalin

كندا تخرج من قائمة الدول العشرة الأقل فسادا في العالم بعد فضيحة SNC-Lavalin

كندا تخرج من قائمة الدول العشرة الأقل فسادا في العالم بعد فضيحة SNC-Lavalin , كندا بالعربي أظهر تقرير عالمي جديد أنّ كندا تراجعت إلى أدنى مستوى لها في أقل من عشر سنوات حسب مقياس الفساد العالمي، وذلك بعد فضيحة مجموعة SNC-Lavalin Group Inc.

واحتلت البلاد المرتبة الثانية عشرة من بين 180 دولة في مؤشر لمعاييرالفساد لعام 2019، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، ومقرها العاصمة الألمانية برلين.
وصدرت القائمة السنوية يوم الخميس، وهي قائمة حول العالم ترتب فيها البلدان من الأقل فسادًا إلى الأسوأ.

ويشار إلى أنّ كندا احتلت المرتبة التاسعة في عام 2018 والسادسة في عام 2010. وتُظهر البيانات أنّ كندا حصلت على أفضل نتيجة في الأمريكتين وهي – 77 من أصل -100، و تراجعت البلاد بمقدار أربع نقاط منذ العام الماضي و 12 نقطة منذ عام 2010.

وصرّحت منظمة الشفافية الدولية في التقرير:”أُدين مدير تنفيذي سابق لشركة البناء SNC-Lavalin في ديسمبر بتهمة دفع رشاوى للشركة في ليبيا”. وأضاف التقرير:”تشير أبحاثنا إلى أنّ تطبيق قوانين الرشوة الأجنبية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) منخفض بشكل مثير للصدمة، في إشارة إلى مجموعة من 36 دولة تسمى أحيانًا نادي الدول الغنية”.

و تصدّرت الدنمارك ونيوزيلندا المؤشر ، حيث برزت كأقل الدول فسادًا في العالم برصيد 87 ، بينما حصلت الصومال على أسوأ نتيجة ، تليها دول تمزقها الحرب وهي جنوب السودان وسوريا واليمن، و احتلت الولايات المتحدة المرتبة 23 والمملكة المتحدة متعادلة مع كندا وأستراليا والنمسا.

InterServer Web Hosting and VPS

و أمرت محكمة كيبيك شركة SNC-Lavalin في الشهر الماضي بدفع غرامة قدرها 280 مليون دولار على مدى خمس سنوات ، مع ثلاث سنوات من المراقبة.
ويشار إلى أنّ الشرطة الكندية اتهمت شركة البناء بالاحتيال ورشوة المسؤولين الليبيين في نظام معمر القذافي بمبلغ 48 مليون دولار من 2001 إلى 2011 لتأمين العقود.

اقرأ ايضاً

The post كندا تخرج من قائمة الدول العشرة الأقل فسادا في العالم بعد فضيحة SNC-Lavalin appeared first on كندا بالعربي 24.

ما هو تعليقك أنت؟
انشر الموضوع

Mohager