على ماذا يحصل اللاجئ من مساعدات في مختلف دول اوروبا

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تتعدد مواقف دول القارة الأوروبية في تفاعلها مع أزمة اللجوء الحالية، ويتجلى ذلك في عدد اللاجئين الذين جرى استقبالهم من يناير/كانون الثاني 2015 حتى نهاية أغسطس/آب 2015، ونوعية الرعاية المقدمة لطالب اللجوء.

فيما يلي سرد مهم جدا لكل طالب لجوء عن كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي ونوعية المساعدة المالية والمصروف والمسكن ونبدأ بالدولة التي توجه اليها معظم طالبي اللجوء وهي:

ألمانيا
تقدر السلطات الحكومية وصول ثمانمئة ألف طالب لجوء في الفترة من مطلع العام الجاري إلى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقديم 303443 طلب لجوء رسمي. يحصل من يقيمون بمراكز استقبال طالبي اللجوء الأولية على طعام وملابس مجانا، ومصروف شهري قدره 143 يوروا لكل شخص بالغ، و85 يوروا لكل طفل، وبعد انتهاء مرحلة الإقامة بهذه المراكز الأولية يحصل كل لاجئ على سكن تسدد الدولة إيجاره، إضافة إلى 359 يوروا للطعام لكل بالغ شهريا، و269 يوروا لكل طفل.

[AdSense-B]

السويد: 72985 طالب لجوء
يحصل كل واحد منهم بأول مراكز الاستقبال على ملابس وملاءات لسرائر النوم، ثم يوزعون على بيوت مراكز لجوء حكومية يحصلون فيها بالمجان على طعام ومصروف يومي 2.5 يورو لكل بالغ، و1.25 يورو لكل طفل، ويزيد هذا المصروف اليومي إلى 7.60 يوروات للبالغ و5.25 يوروات لكل طفل.

فنلندا: 21672 طالب لجوء
تتوقع الحكومة الفنلندية وصول ثلاثين ألفا بنهاية العام الجاري، يتاح لكل طالب لجوء مسكن، ووجبات طعام بالمجان، إضافة إلى 92 يوروا شهريا للملابس ومستلزمات النظافة، وبعد مرور ستة أشهر من وصوله للبلاد يحق لطالب اللجوء التقدم بطلب للحصول على ترخيص بالعمل.

إستونيا: 187 لاجئا فقط
يقيمون جميعا في مركز استقبال وحيد بشمالي البلاد، وتستغرق إجراءات اللجوء أربعة أشهر، ويحصل كل طالب لجوء على 99 يوروا شهريا، ويتوفر لكل واحد من طالبي اللجوء ملابس وطعام وزيارة مجانية للطبيب

لاتفيا: 185 طالب لجوء
أبدت الحكومة استعدادها لاستقبال 776 آخرين في السنتين القادمتين. ويحصل كل طالب لجوء على سكن بالمجان و66 يوروا شهريا للطعام ومستلزمات النظافة.

ليتوانيا: 205 طلاب لجوء
طلب الاتحاد الأوروبي من ليتوانيا استقبال 919 طالب لجوء آخرين من اليونان وإيطاليا. ويحصل كل طالب لجوء في ليتوانيا على مبلغ عشرة يوروات مصروفا شهريا، يرتفع إلى 61 يوروا بعد قبول طلب لجوئه، إضافة إلى ملابس ودورة للغة بالمجان، وعند انتقال طالب اللجوء من مركز الاستقبال إلى منزل خاص تسدد الدولة له تكلفة الانتقال، وإيجار المسكن لمدة عام.

الدانمارك 5100 لاجئ
توفر الحكومة للاجئين سكنا مجانيا بمراكز الاستقبال، ويحصل كل بالغ على مبلغ 1450 يوروا شهريا تسدد عنها ضرائب بنسبة 44%، وبعد تشديد الدانمارك لقانون اللجوء مطلع سبتمبر/أيلول الماضي تقلص مبلغ المساعدة الشهرية إلى 450 يوروا معفاة من الضرائب يضاف إليها مئتا يورو لكل لاجئ ينجح باختبار تعلم اللغة الدانماركية.

بولندا: 8340 لاجئا
تتوقع السلطات وصول 7500 آخرين حتى نهاية 2015. ويحصل كل لاجئ على 16.60 يوروا مصاريف شهرية، و33 يوروا مرة واحدة للملابس، ويحصل من يقيمون بسكن خارج مراكز اللجوء على180 يوروا شهريا، بينما يحصل من يتم الاعتراف بطلبات لجوئهم على مبلغ 318 يوروا شهريا لمدة عام، وعلى مساعدة صحية ونفسية وقانونية.

[AdSense-C]

هولندا: 18995 لاجئا
يتوقع أن يصل تسعة آلاف آخرون حتى نهاية العام. وتسدد السلطات الهولندية لكل أسرة من شخصين تقيم بمراكز استقبال طالبي اللجوء ولا تحصل على وجبات غذائية مبلغ 89.32 يوروا أسبوعيا، وللأسرة المكونة من أربعة أشخاص 33.5 يوروا لكل بالغ، و25.80 يوروا لكل طفل تحت 18 سنة، إضافة لمساعدات أسبوعية لشراء الملابس بقيمة 12.95 يوروا لكل شخص.

بلجيكا : 20870 لاجئا
يحصل كل بالغ أثناء وجوده بمركز استقبال اللاجئين على 29.60 يوروا مصروفا شهريا، وطعام وملابس مجانية، ويحصل كل من ينتقل بعد ذلك للسكن بمنزل خاص على مساعدة لسداد الإيجار تبلغ 276 يوروا لكل شخص بالغ، ولا تتعدى المساعدة الشهرية لدفع الإيجار للأسرة المكونة من أربعة أفراد مبلغ 630 يوروا.

لوكسمبورغ: 875 طالب لجوء
تتوقع هذه الدولة الصغيرة وصول بضع مئات آخرين حتى نهاية السنة. وتوفر حكومة لوكسمبورغ لطالبي اللجوء الموجودين بمراكز الاستقبال الضرورات المعيشية الرئيسية كالغذاء والملابس، ومبلغ 25 يوروا لكل بالغ أو قاصر بلا مرافق، ونصف هذا المبلغ للأطفال، ويحصل على 225 يوروا شهريا من يقيمون بمراكز استقبال اللاجئين ولا يرغبون بوجباتها الغذائية.

التشيك: 990 طالب لجوء
لا يتوقع وصول أعداد أخرى إلى هذا البلد المتشدد باستقبال اللاجئين. يحصل طالب اللجوء على سكن مجاني، ومصروف يومي بواقع 1.10 يورو، بينما يحصل من يمنحون وضع اللاجئ على مساعدة اجتماعية لتوفير الأحد الأدنى من متطلبات الحياة بواقع 15 يوروا شهريا.

سلوفاكيا: 115 لاجئا
لا يتوقع ارتفاعهم بنهاية العام الجاري بسبب سياسة اللجوء المتشددة وتراجع مخصصات مساعدة اللاجئين بهذا البلد. ويحصل المقيمون بمعسكرات الاستقبال على مصروف شهري يتراوح بين 8.5 و37 يوروا وفقا للسن، وبعد الاعتراف بطلبات اللجوء يحصل كل شخص على تصريح بالعمل أو مساعدات اجتماعية من الدولة بواقع 61.60 يوروا شهريا، ومساعدة بالإيجار بحد أقصى تسعين يوروا، إضافة إلى ثلاثمئة يورو مساعدة ولمرة واحدة.

بريطانيا: 19295 طالب لجوء
تتولى السلطات الحكومية دفع إيجار المسكن لكل لاجئ، ومنحه مصروفا شهريا بقيمة مئتي يورو، تزيد إلى 228 يوروا لكل سيدة حامل أو برفقة طفل حتى ثلاثة سنوات، وتمنح مبلغ أربعمئة يورو لمرة واحدة لكل طفل يولد، وتسدد هذه المخصصات عبر مكاتب البريد، ويتاح لجميع طالبي اللجوء زيارة الطبيب بالمجان عند الحاجة.

إيرلندا: 2103 طلاب لجوء
يحصل كل شخص على مسكن مجهز، وطعام ورعاية صحية بالمجان، وخدمة لغسل الملابس بالمجان، ويحصل كل لاجئ بالغ على 19.10 يوروا مصروفا شهريا، وكل طفل على 9.60 يوروات.

رومانيا: 825 طالب لجوء
طلب الاتحاد الأوروبي من رومانيا استقبال 4180 آخرين سيستقدمون من دول أوروبية أخرى. وتسدد الدولة للاجئين مبلغ 122 يوروا للسكن والغذاء لتسعة أشهر، إضافة لرعاية صحية أساسية فقط.

المجر: 176315 طالب لجوء
يحصل كل طالب لجوء بمراكز الاستقبال الأولية على طعام مجاني، و14 يوروا مصروفا يوميا، ويمكن للأسر التي تحصل على حق اللجوء البقاء بعد هذا لشهرين بمراكز الاستقبال، وتحصل على مصروف شهري 190 يوروا ومساعدة صحية ودورة لتعلم اللغة بالمجان.

النمسا: 46133 لاجئا
يقيم اللاجئون بمراكز استقبال جماعية مشتركة، ويحصل كل فرد منهم على خمسين يوروا مصاريف شهرية،وخمسة يوروات يوميا للطعام، وتسدد الدولة الإيجار الشهري لمن يسكنون بمساكن خاصة بواقع 120 يوروا لكل فرد، و240 يوروا لكل أسرة، إلى جانب 210 يوروات للطعام للشخص البالغ، ومئة يورو للطفل، و150 يوروا في السنة للملابس، ومئتي يورو لشراء حذاء.

سلوفينيا: 130 لاجئا
يجمع طالبو اللجوء بمساكن جماعية يحصلون فيها على طعام مجاني ومبلغ 18 يوروا مصاريف شهرية، وتسمح السلطات السلوفينية لطالبي اللجوء بالعمل لتأمين معيشتهم.

كرواتيا: 120 طالب لجوء
بعد إغلاق الحدود المجرية استخدم آلاف اللاجئين كرواتيا ممر عبور في طريقهم لألمانيا، ولا يتوقع وصول أعداد إضافية تذكر حتى نهاية العام. وبعد الاعتراف بحق اللجوء للوافد تسدد السلطات الكرواتية قيمة إيجار المسكن لكل لاجئ لا يستطيع دفع هذا الإيجار.

بلغاريا: 10645 طالب لجوء
تتوقع الحكومة وصول الآلاف بنهاية العام. يقيم طالبو اللجوء الذين وصلوا لبلغاريا في مراكز استقبال حكومية توفر لهم الغذاء وأساسيات الرعاية، ويحصل كل بالغ منهم على 33.23 يوروا مصروفا شهريا، وجملة أدوات ومستلزمات للنظافة بقيمة عشرة يوروات.

اليونان: 7475 طالب لجوء
حتى أكتوبر/تشرين الأول 2015 وصل إلى اليونان أربعمئة ألف طالب لجوء غادرها معظمهم باتجاه ألمانيا ودول أوروبية أخرى. إلى جانب مراكز استقبال اللاجئين المكتظة توفر السلطات اليونانية ألف سرير فقط لاستيعاب اللاجئين بالفنادق، ولا يحصل طالبو اللجوء المسجلون باليونان على أي مصروف شهري من السلطات، وتتولى منظمات المساعدة والإغاثة الإنسانية توفير الطعام والملابس للاجئين.

تركيا.. نحو مليوني لاجئ
أتى معظم هؤلاء من جارتها سوريا، ومن المحتمل ارتفاع عدد هؤلاء اللاجئين لـ2.5 مليون مع نهاية 2015. ويحصل سكان مخيمات اللجوء السورية على طعام بالمجان ممول جزئيا من خدمة برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الجوع، ولا يحصل هؤلاء اللاجئون على مساعدة اجتماعية أو مصروف مالي.

قبرص: 1080 طالب لجوء
يتوقع وصول 320 آخرين من دول أوروبية أخرى وفق مقررات قمة الاتحاد الأوروبي. ويحصل طالب اللجوء حسب عمره على ما يتراوح بين ثمانين يوروا و450 يوروا مساعدة اجتماعية للطعام والملابس، وتحصل الأسرة الواحدة مع طفلين على 951 يوروا، ويحصل من يقيمون بسكن خاص إضافة لهذا على 559 يوروا للإيجار.

مالطا: 955 طالب لجوء
وتتوقع هذه الجزيرة الصغيرة وصول خمسمئة آخرين حتى نهاية السنة. ويحصل الأشخاص الذين يتم الاعتراف بهم لاجئين على مسكن، و4.66 يوروات مصروفا يوميا، ويتوزع من تطول إجراءاتهم من طالبي اللجوء على خمسة مراكز لاستقبال اللاجئين.

إيطاليا: 39145 طالب لجوء
وتتوقع الحكومة الإيطالية تصاعد هذا العدد بشكل كبير حتى نهاية العام الجاري بتأثير موجات الهجرة المستمرة. ويحصل كل لاجئ على 35 يوروا للسكن والطعام و2.5 يورو مصروفا يوميا، إضافة لدروس مجانية لتعلم اللغة، وبعد توزيع اللاجئين تتوقف المساعدات المقدمة لهم ويحصلون على تصريح عمل

[AdSense-C]

فرنسا 37890 لاجئا مسجلا
يتوقع أيضا وصول 27 ألفا للبلاد بنهاية العام الجاري. يحصل كل طالب لجوء على تأمين صحي مجاني و340.50 يوروا شهريا للسكن والطعام والملابس، ولا يسمح لطالبي اللجوء في فرنسا بالعمل فيها خلال عام من وصولهم إليها.

إسبانيا: 6655 لاجئا
يتوقع تنفيذا لقرارات قمة دول الاتحاد الأوروبي أن يصل إلى إسبانيا 12401 طالب لجوء قادمين من إيطاليا واليونان. ويقيم هؤلاء اللاجئون غالبا في معسكرات جماعية، وتمنح الحكومة الإسبانية لكل طالب لجوء بالغ 51.60 يورو شهريا لنفقات الطعام ومستلزمات النظافة، ولكل طفل 19 يورو، إضافة لتذكرة مجانية شهرية لوسائل المواصلات ، و363 يورو سنويا للملابس.

البرتغال: 500 لاجئ
يتوقع أن يزيدوا مئتين آخرين بنهاية العام الجاري. ويوفر لهؤلاء سكن وطعام مجاني بمراكز اللجوء، وبعد الاعتراف بهم لاجئين يسمح لهم بالعمل أو الحصول على مساعدة اجتماعية بواقع 187.15 يوروا شهريا لكل بالغ بمفرده، وللأسر بواقع 89 يوروا لكل بالغ و53 يوروا لكل طفل.

انشر الموضوع