تركيا تصدر قراراً جديداً خاصاً بـ “لم شمل” السوريين

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

أصدر والي إقليم هاتاي جنوب تركيا “إيرجان توباجا” قراراً يقضي بالسماح للسوريين الموجودين على الأراضي التركية بلم شمل أهلهم (الأم، الأب والأخوة ) بعد أن كان لم الشمل إلى تركيا سابقا محصوراً بالزوج والزوجة والأبناء فقط.

وفي لقاء خاص لأورينت مع السيد “حسين يومشاق” معاون رئيس بلدية الريحانية ورئيس مكتب العلاقات السورية التركية، أكد بدء تطبيق القرار وسيتم العمل به مباشرةً اعتباراً من يوم الإثنين القادم الموافق لتاريخ 29 آب وليس على الراغبين بلم شمل أهلهم سوى تجهيز الأوراق المطلوبة وتقديمها لمعبر باب الهوى من الجانب السوري، أو لمكتب العلاقات التركية السورية الموجود في مدينة الريحانية حيث يوجد مندوب من المعبر السوري لاستلام الطلبات.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي صورة عن الكميلك التركي للشخص الموجود في تركيا وسند إقامة يحصل عليه من مختار الحي الذي يقيم فيه ومن يحمل إقامة نظامية لايحتاج إلى سند إقامة، بالإضافة لبقية الأوراق وهي بيان عائلي مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من ترجمان محلف وصور عن جوزات سفر أهله المراد لم شملهم. بعد ذلك تقدم الأوراق وينتظر الشخص فترة تترارح بين عشرة أيام إلى شهر تقريباً ليتم بعدها إدخال أهله إلى تركيا ومسألة الوقت تتعلق بعدد الطلبات المقدمة، أما الشخص الذي لايملك جواز سفر يمكن أن يتم لم شمله أيضا من المعبر لكن عن طريق تقديم أوراقه وصورة عن هويته إلى إدارة الهجرة في إقليم هاتاي وليس لمعبر باب الهوى، وينظر في أمر الطلب.

[AdSense-A]

وأضاف حسين يومشاق بأن الحكومة التركية تسعى لتلبية طلبات الأخوة السوريين تدريجياً وتسهيل أمورهم داخل تركيا وصرح لأورينت بنية الحكومة التركية عن فتح معبر باب الهوى في إجازة جديدة خلال فترة عيد الأضحى القادم حيث سيفتح معبر باب الهوى أبوابه قبل ستة أيام من العيد أمام الراغبين في الدخول إلى سورية والعودة خلال مدة معينة ستحدد لاحقاً.

وأشار معاون رئيس بلدية الريحانية إلى أن هذه المرة سيكون الوضع أفضل للراغبين بإمضاء الإجازة حيث سيسمح لحاملي الجوازات السورية والإقامات بالدخول والخروج بعدما اقتصر الأمر على حاملي الكميلك التركية فقط خلال عيد الفطر الماضي، وأوضح بأن الدخول والخروج بجواز السفر سيمكن الكثير من السوريين من ختم جوازاتهم لتسهيل أمورهم القانونية في البلاد كالحصول على الإقامات السياحية والعمل أيضاً .

يذكر أن عدد السوريين الذين دخلوا إلى سوريا عبر الحدود التركية خلال عيد الفطر الماضي بلغ 60 ألف عاد منهم أكثر من 45 ألف إلى الأراضي التركية ويتوقع أن تتضاعف الأعداد الراغبة بإمضاء إجازة عيد الأضحى القادم في سوريا.

[AdSense-A]

[AdSense-B]

انشر الموضوع